ambassadordhaka

كلمة سعادة السفير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

إخواني الأعزاء:

يشرفني أن أرحب بكم في الموقع الرسمي لسفارة دولة قطر في جمهورية بنغلاديش الشعبية. متمنياً أن يقدم الموقع المعرفة والمعلومات الهامة عن بنغلاديش وأن يكون نافذة تجدون من خلاله الخدمات التي تقدمها السفارة والمعلومات عن البلد المضيف خاصة.

منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية بنغلاديش الشعبية، في 25 يناير 1978م وافتتاح السفارة في دكا في 15/1/1980م، تعمقت العلاقات الأخوية، حيث تتمتع دولة قطر وبنغلاديش بعلاقات ممتازة وعميقة يغذيها التاريخ والثقافة والدين والقيم المشتركة.

كما كان تطور العلاقات القطرية البنغلاديشية بشكل متنامي ومنتظم نتاجا لجهود مقدرة بذلها الإخوة السفراء الذين توالوا على تطوير تلك العلاقات، وبفضل كل تلك الجهود ظلت العلاقات القطرية البنغلاديشية تسير بخطى راسخة وثابتة.

إن عددًا كبيرًا من أبناء الجالية البنغلاديشية يعملون في دولة قطر في الوقت الراهن، ويلقون كل سبل الراحة والرعاية المطلوبة التي تكفلها لهم القوانين في هذا الشأن، وتساهم الأيدي العاملة البنغلاديشية إسهاماً ملحوظًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدين الشقيقين.

ومن ناحية أخرى أجرت حكومة بنغلاديش إصلاحاً كافياً لنظامها الاستثماري مع رؤية واضحة لجذب الاستثمار الأجنبي، وهناك عدد كبير من القطاعات المحتملة لا تزال جديدة وواعدة للاستثمار، مثل الطاقة وتطوير البنية التحتية والموانئ البحرية والمطارات والاتصالات السلكية واللاسلكية والصناعات الصغيرة والمتوسطة والعديد من القطاعات الأخرى، والتي بإمكانها جذب المستثمر القطري، كما الاستفادة من التسهيلات والحوافز التي تقدمها الحكومة للمستثمرين.

ولا يفوتني أن أشير بأن السفارة ستكون سعيدة باستقبال استفساراتكم وأسئلتكم عن بنغلاديش أو أي معلومات أخرى تسعون للحصول عليها، وأدعوكم لمتابعة حساب السفارة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر (@QatarEmb_dhaka) وزيارة الصفحة الإلكترونية لموقع السفارة لتبقوا على إطلاع بكافة الأخبار والتنبيهات التي تصدر عنها.

وختامًا يشرفني أن أمثل دولة قطر لدى جمهورية بنغلاديش الشعبية وأرعى مصالح الدولة والمواطنين فيها وأتمنى من الله العلي القدير أن يوفقني لخدمة وطني الغالي وإنجاز ما وكلت به من مهام تعمل على تقوية أواصر الروابط الأخوية بين البلدين الشقيقين بما فيه الخير في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"

                                                                                                                        سريع بن علي القحطاني

                                                                                                                           السفير


السفير

سريع بن علي القحطاني

معلومات: سفير دولة قطر لدى جمهورية بنغلاديش الشعبية اعتبارا من 12 فبراير 2022م

تاريخ الميلاد:7 يناير 1970م

المزيد من المعلومات:


المؤهل العلمي

  • بكالوريوس علوم وتربية بيولوجيا عام 1998م بجامعة قطر.

الخبرة العملية

  • التحق بوزارة الخارجية عام 1993م.
  • عمل بإدارة المراسم 1993-1999م .
  • شارك في الدورة (55) للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك عام 2000م.
  • عمل بمكتب الوزيرعام 1999- 2002م.
  • عمل بسفارة دولة قطر في السنغال عام 2002- 2005 م.
  • عمل بالقنصلية العامة لدولة قطر في دبي عام 2005- 2010م.
  • عمل بإدارة شؤون مجلس التعاون عام 2010 – 2013م.
  • عمل سفيراً لدولة قطر لدى جمهورية السنغال عام 2013 - 2019م وسفيرا غير مقيم لدى كل من جمهورية غينيا كوناكري وغينيا بيساو.
  • عُين سفيرًا لدولة قطر لدى جمهورية بنغلاديش الشعبية اعتبارًا من 12/02/2022م وحتى تاريخه.
  • شارك في العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية.
  • حصل على درجة سفير عام 2015م.

الحالة الاجتماعية

  • متزوج ولديه 6 أولاد و 5 بنات.