عن شعار بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022

 شعار البطولة

يميز شعار بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ تجسيده لثراء الثقافة وأصالة التقاليد في العالم العربي والشرق الأوسط. وفي الوقت الذي يعكس فيه التصميم الأبعاد الدولية للبطولة وكونها منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، يتضمن في الآن ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية والآسيوية متناغمة مع مكونات أخرى من لعبة كرة القدم. 

يأخذ الشعار شكل الكأس المونديالي، ويستوحي أبرز عناصره من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء. وقد استوحيت الزخارف التي تزين الشعار من النقوش الشرقية التي تزين الشال الصوفي الذي يرتديه أهل قطر خاصة. كما يرتبط الشعار بقارة آسيا كونها أحد أهم مراكز إنتاج الشال وتصديره حول العالم وذلك تجسيداً لكوْن البطولة الثانية من نوعها في قارة آسيا.

كما يُشير اختيار الشال الصوفي في تصميم الشعار إلى وقت تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022™ والتي تبدأ في شهر نوفمبر وتُختتم في ديسمبر، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولات، وهو الوقت لذي يصادف دخول فصل الشتاء في قطر، وهو الوقت الذي ينتشر فيه ارتداء الشال.

كما يعكس الشعار الرقم 8 في إشارة إلى عدد الاستادات التي ستستضيف مباريات البطولة في بيئة متقاربة المسافات، كما يشير إلى رمز اللانهاية والذي يحمل في طياته ترجمة للإرث المستدام الذي ستتركه استضافة البطولة في قطر والمنطقة. كما تعلو الشعار تموجات تحاكي شكل الكثبان الرملية التي تتميز بها الصحراء الجنوبية في قطر.

وفيما يتعلق بالنص أسفل الشعار، يعكس نوع الخط الجديد الذي كتب به اسم البطولة جمال الخط العربي وفنونه، ويمزج بين الثقافة العربية والآسيوية وبين التقاليد والحداثة في آن واحد. حيث تفصل بين حروفه مسافة تسمى في الخط العربي "كشيدة" وهي المسافة الفاصلة بين حرفين متقاربين عند الكتابة باللغة العربية.
IMG_8557